الرئيسية / Uncategorized / هل سحر المحبة حرام

هل سحر المحبة حرام

هل سحر المحبة حرام وما هو سحر المحبة؟ كل هذه الأسئلة تدور بذهن العديد من الأشخاص ، بالرغم من المساوئ التي قد يسببها السحر مازال هناك لبس بشأن سحر المحبة، لذا فمن خلال موقع شيخ روحاني يتم توضيح إجابات كل التساؤلات المتعلقة بهذا الأمر من خلال الفقرات التالية.

هل سحر المحبة حرام؟

ردًا على سؤال هل سحر المحبة حرام؟ نعم سحر المحبة حرام، لأن فكرة هذا السحر تعتمد على إجبار الشخص على المحبة رغمًا عنه، وهذا أكبر دليل على الحرمانية، ولأن الحب عطاء من الله عز وجل داخل القلوب يجب أن يكون الحب من تلقاء النفس وعدم السيطرة على شخص بسحر أو جن.

لا يجوز التعامل مع السحرة لأن الساحر لا يمكنه ممارسة السحر إلا بعد عبادته للشياطين وتقديم القرابين والتضحيات حتي ينجح معه هذا السحر ودليلًا على هذا قوله تعالى: « وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ» الآية 102 من سورة البقرة.

هذه الآية من سورة البقرة دليل كافي على إجابة سؤال هل سحر المحبة حرام؟ وتدل على تحريم القرآن للسحر.

هذا النوع من السحر يسمى بالتولة وهو محرم وفقًا للحديث الشريف: عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: “دخَل عبدُ اللهِ على امرأةٍ وفي عُنقِها شيءٌ معوَّذٌ فجذَبه فقطَعه ثمَّ قال : لقد أصبَح آلُ عبدِ اللهِ أغنياءَ أنْ يُشرِكوا باللهِ ما لم يُنزِّلْ به سُلطانًا ثمَّ قال : سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (إنَّ الرُّقى والتَّمائمَ والتِّوَلَةَ شِرْكٌ) قالوا: يا أبا عبدِ الرَّحمنِ هذه الرُّقى والتَّمائمُ قد عرَفْناها فما التِّوَلَةُ؟ قال: شيءٌ يصنَعُه النِّساءُ يتحبَّبْنَ إلى أزواجِهنَّ”

كما يقول ابن الباز بأن بعض الزوجات يقومون بفعل هذا السحر لاستعطاف أزواجهن ولكن كل هذه الأشياء حرام ولا يجوز فعلها.

بهذا تكون الإجابة على سؤال هل سحر المحبة حرام، هي الحرمانية برأي كافة العلماء.

ما هو سحر المحبة؟

سحر المحبة هو نوع من أنواع السحر السفلي، وهو السحر الذي يتم فيه استعانة الساحر بالجن الكافر، واستخدام الجن الكافر يكون أكبر دليل على حرمانية هذا السحر، ويستخدم الساحر الجن الكافر حتى يصبح سحر أقوى.

مفهوم هذا السحر هو إخضاع شخص لمحبة شخص آخر وهو في الحقيقة لا يحبه، ومن الممكن فعل هذا السحر في عدة حالات منها:

الحب من طرف واحد.

من الممكن أن يفعله الشخص ليحبه الشخص الآخر ويتزوجه ولا يفارقه مدي الحياة.

من الممكن فعله بين الأزواج إذا أراد أحد منهم أن يسترد شريك حياته بعدما فرقتهم الحياة لأسباب مختلفة .

يمكن استخدامه في حالات الطلاق أو حتي لا يتم الطلاق.

هل السحر بنية الخير حرام أم حلال؟

جميع الأشخاص يعلمون أن السحر حرام وقد حرمه الله عز وجل، فهو لا يعتمد على نيات سواء خير أو شر ولكن يعتمد على إيمان الشخص بالله عز وجل وعدم الشرك بالله، السحر والطلاسم يأثران على الشخص بالنتيجة التي يريدها ولكن الشرك بالله من الكبائر التي لا تغتفر.

التوكل على الله في قضاء الحوائج هو أكبر دليل على إيمان الشخص بالله عز وجل وعدم انسياقه وراء المشعوذين والسحرة، ويجب عدم ثقة الشخص في السحرة حيث إنهم يقومون بتلبية أغراضهم فحسب.

أنت تريد والساحر يحاول أن يفعل لك ما تريد ولكن يجب العلم أن الله فعال لما يريد سبحانه وتعالى، له القدرة على فعل كل شيء وأن يقول له كن فيكون، كما أن القلوب بيد المولى عز وجل يقلبها كيفما يشاء.

هل السحر محرم في جميع الحالات أم لا؟

السحر محرم في جميع حالته ونياته، وهذا لما ورد في السنة النبوية في حديث عن زينب زوجة ابن مسعود عن ابن مسعود زوجها رضى الله عنه قال: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ”.

قَالَتْ: قُلْتُ: لِمَ تَقُولُ هَذَا؟ وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَتْ ‌عَيْنِي ‌تَقْذِفُ وَكُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى فُلَانٍ الْيَهُودِيِّ يَرْقِينِي فَإِذَا رَقَانِي سَكَنَتْ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: إِنَّمَا ذَاكَ عَمَلُ الشَّيْطَانِ كَانَ يَنْخُسُهَا بِيَدِهِ فَإِذَا رَقَاهَا كَفَّ عَنْهَا، إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكِ أَنْ تَقُولِي كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا”

يوضح هذا الحديث الكثير من التساؤلات بشأن السحر ومدى تحريمه أيًا كانت أغراضه.

معاقبة الساحر في الإسلام

اختلف العلماء في حكم معاقبة الساحر في الإسلام ولكن اجتمع جميع العلماء أنه ولابد معاقبة الساحر على فعله للسحر وشركه بالله.

الإمام الحنفي: قال بأنه إذا كان السحر الخاص به كفر أو أن السحر الخاص به يضر الناس يجب قتله.

الإمام الشافعي: قال بأنه إذا كان الساحر يفعل السحر ولا يقتل أحد فإنه لا يقتل، ولكن إذا كان الساحر يفعل السحر ويتسبب الأمر في القتل فيجب أن يقتل.

الإمام المالكي: إذا تم إثبات أن الساحر قد كفر فلابد من قتله.

نصائح لرجوع الود المحبة بين الزوجين

يمكن رجوع المحبة بين الزوجين بدون اللجوء إلي السحرة والسحرة، وذلك عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:

الإيمان بالله وأنه قادر على حل المشاكل بين الأزواج والإيمان بالقدر.

القيام بفروض العبادة سويًا كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “رَحِمَ ‌اللَّهُ ‌رَجُلًا ‌قَامَ ‌مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى، وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَإِنْ أَبَتْ، نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ، رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ، وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا، فَإِنْ أَبَى، نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ”

تبادل الحديث المليء بالود والرحمة فيما بين الزوجين، فإنه يزيد من المحبة، كما قال الله تعالى: “وَقُل لِعِبادي يَقولُوا الَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ الشَّيطانَ يَنزَغُ بَينَهُم إِنَّ الشَّيطانَ كانَ لِلإِنسانِ عَدُوًّا مُبينًا”

كما أن عليكم تذكر قول الله تعالى: “ولا تنسوا الفضل بينكم”، وهو الحل والصبر بعد كل مشكلة يتعرض لها الزوجين.

المحبة هي رزق من الله عز وجل وتأتي من عند الله بدون تدخل الشخص، لذا على المؤمن أن يترك أموره على المولى دون محاولة للتغير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع شيخ روحاني وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

عن admin

شاهد أيضاً

هل يوجد دعاء جلب الحبيب؟

هل يوجد دعاء جلب الحبيب؟ لم يرد دعاء خاصّ يقال لجلب الحبيب؛ إلاّ أنَّه من …